أخبار الإنترنت
recent

الواقعية "الأدب"

    أولا: التعريف
    الواقعية مذهب أدبي فكري مادي ملحد، إذ يقتصر في تصويره الحياة والتعبير عنها على عالم المادة، ويرفض عالم الغيب والإيمان بالله، ويصور الإنسان بالحيوان الذي تسيره غرائزه لا عقله.
    Oالموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة - الندوة العالمية للشباب الإسلامي
    ثانيا: اتجاهات الواقعية وقد تشعب الاتجاه الواقعي إلى عدة اتجاهات, اختلفت فيما بينها في المبادئ والأهداف, وإن كانت تتفق كلها في استمداد تصورها من النظرة المادية الحيوانية للإنسان, القائمة بدورها على الداروينيةو كما أنها تأثرت كثيرا بالفلسفات الوضعية والتجريبية, والمادية الجدلية. (1)
    ومن أهم الاتجاهات ما يلي:
    أولا: الواقعي الانتقادي: يركز هذا الاتجاه على الاهتمام بقضايا المجتمع ومشكلاته لا سيما ما يرى أنه شر وفساد فهو ينتقده بإظهار تناقضاته وعيوبه وعرضها على الناس كما أن هذا الاتجاه يتميز بالتشاؤم إذ يرى أن الشر عنصر أصيل في الحياة فلا بد من إبرازه في العمل الأدبي للكشف عن حقيقة الطبيعة البشرية فقط (2).أما تغيير الواقع أو إصلاحه فليس من اختصاص هذا الاتجاه لأنه يرى أن الفنان "ليس مصلحا اجتماعيا يبحث عن إجابات وحلول لمشاكل المجتمع ولكنه يكتفي بإلقاء الأسئلة التي تكشف الواقع وتعريه مهما كانت الحقيقة قاسية ومؤلمة وهو لا يستمد مضامينه من حياة طبقة اجتماعية معينة فمثلا نجد بلزاك يتناول كل الطبقات والبيئات والمستويات الاجتماعية والثقافية لأن الواقعية النقدية تنظر إلى المجتمع ككل" (3).
    ثانيا: الواقعي الطبيعي: الواقعية الطبيعية اتجاه أدبي فلسفي تأثر كثيرا بالنظريات العلمية التجريبية ودعا إلى تطبيقها وإظهارها في الأعمال الأدبية ويرى هذا الاتجاه أن الإنسان حيوان تسيره الغرائز والحاجات العضوية "لذلك فإن سلوكه وفكره مشاعره هي نتائج حتمية لبنيته العضوية ولما تقوله قوانين الوراثة وأما حياته العشورية والعقلية فظاهرة طفيلية تتسلق على حقيقة العضوية وكل شيء في الإنسان يمكن تحليله ورده إلى حالته الجسمية وإفرازات غدده وبهذا التصور تفهم الواقعية الطبيعية الإنسان والحياة وتعرضهما في الأدب" (4).
    ثالثا: الواقعي الاشتراكي: يجسد هذا الاتجاه الرؤية الماركسية ويحمل مبادئ الفلسفة المادية الجدلية التي تقوم عليها الشيوعية ويرى أنصار هذا الاتجاه أن المعرفة الفكرية مبنية على النشاط الاقتصادي في نشأتها ونموها وتطورها لذلك ينبغي توظيف الفنون الأدبية والفكرية في خدمة المجتمع وفق المفهومات الماركسية التي تقضي بالاهتمام بالطبقات الدنيا ولا سيما طبقات العمال والفلاحين وتصوير الصراع الطبقي بينهم وبين الرأسماليين والطبقة الوسطى (البرجوازيين) وتجعل الرأسمالية والبرجوازية مصدر الشرور في الحياة لذلك تسعى إلى فضحها وكشف عيوبهما والانتصار للفلاحين والعمال والتبشير بغلبتهم عليهما" (5).
    Oالحداثة في العالم العربي دراسة عقدية لمحمد بن عبد العزيز العلي 2/ 607
    _________
    (1) [321])) انظر: ((على الفكر الإسلامي أن يتحرر من سارتر وفرويد ودوركايم)) لأنور الجندي (12 - 20). وانظر: ((المذاهب المعاصرة))، عميرة (ص224) و ((كواشف زيوف)) (ص 360).
    (2) ([322]) فرويد: هو سيجموند فرويد عاش ما بين 1856 - 1939م. يهودي من أبوين نمساويين، وهو مؤسس مدرسة التحليل النفسي، انظر ((كواشف زيوف)) (289 - 315)
    (3) ([323]) دور كايم: هو إميل دوكايم يهودي فرنسي عاش ما بين 1858 - 1917م. تخصص في علم الاجتماع. قالوا: وقد صار رائد علم الاجتماع بعد أوجست كونت. انظر ((كواشف زيوف)) (335 - 348).
    (4) ([324]) برجسون: هو هنري برجسون، فيلسوف يهودي فرنسي عاش ما بين 1859 - 1941. انظر ((كواشف زيوف)) (349 - 348).
    (5) انظر ((الموجز في الأديان والمذاهب المعاصرة)) (ص118)، وانظر ((نحو بناء منهج البدائل الإسلامية)) لأنور الجندي (258 - 259).
    ثالثا: التأسيس وأبرز الشخصيات
    ارتبطت نشأة المذهب الواقعي بالفلسفات الوضعية والتجريبية والمادية الجدلية التي ظهرت في النصف الأول من القرن التاسع عشر وما بعده، وسارت الواقعية في ثلاثة اتجاهات: الواقعية النقدية والواقعية الطبيعية والواقعية الاشتراكية. وللواقعية أعلام في شتى فروعها:
    أعلام الواقعية النقدية:
    - القصّاص الفرنسي أنوريه دي بلزاك 1799 – 1850م ومن قصصه روايته المشهورة الملهاة الإنسانية في 94 جزءً، صور فيها الحياة الفرنسية بين عام 1829 – 1948م.
    - الكاتب الإنكليزي شارل ديكنز 1812 – 1850م وله الرواية المشهورة قصة مدينتين.
    - الأديب الروسي تولستوي 1828 – 1910م وله القصة المشهورة الحرب والسلام.
    - الأديب الروسي دستوفسكي مؤلف الجريمة والعقاب.
    - والأديب الأمريكي أرنست همنجواي 1899 – 1961م وله القصة المشهورة العجوز والبحر وقد مات منتحراً.
    · أعلام الواقعية الطبيعية:
    - إميل زولا الأديب الفرنسي 1840 – 1920م مؤلف قصة الحيوان البشري وفيها يطبق نظريات دارون في التطور، ونظريات مندل في الوراثة، وكلود برنار في الطب.
    - جوستاف فلوبير 1821 - 1880م الأديب الفرنسي ومؤلف القصة المشهورة مدام بوفاري.
    · أعلام الواقعية الاشتراكية:
    - مكسيم جوركي 1868 – 1936م كاتب روسي، عاصر الثورة الروسية الشيوعية، ومؤلف قصة الأم.
    - ماياكو فسكي 1892 – 1930م وهو شاعر الثورة الروسية الشيوعية، وقد مات منتحراً.
    - لوركا 1898 – 1936م وهو شاعر أسباني.
    - بابللو نيرودا 1904 – 1973م وهو شاعر تشيلي.
    - جورج لوكاش – وهو كاتب فرنسي حديث.
    - كما كان من أعلامها: روجيه جارودي – وهو مفكر فرنسي اهتدى إلى الإسلام وسمى نفسه رجاء جارودي وإن كان مازال يتأرجح بين ماضيه وحاضره.
    Oالموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة - الندوة العالمية للشباب الإسلامي
    رابعا: الأهداف الأولى للحركة الواقعية
    شغل الواقعيون الأوائل أنفسهم من خلال رواياتهم التي انتزعت مكان الصدارة من الشعر الرومانسي بنقد ومناقشة أحوال الفرد والمجتمع، وهذا ليس انحرافاً – بالطبع – بل هو أمر مطلوب، ولكن الانحراف جاء من جهة الموقف الذي اتخذه أولئك من الدين والأخلاق والتقاليد أثناء تصويرهم للمشاكل الإنسانية الواقعية – هذا إذا سلمنا أن هدفهم هو تصوير المشكلة وعرضها وليس شيئا في أنفسهم يريدون تقديمه من خلال ذلك التصوير وهذا الموقف الذي يضعنا على أول الطريق إلى الوثنية المعاصرة – تركز في قضيتين متقاربتين:-
    الأولى – الثورة على التقاليد الإقطاعية والمسيحية: وذلك قد لا يعدو في الحقيقة أن يكون جزءا من الثورة على طغيان الكنيسة وظلم الإقطاع يتخذ مظهراً مغايراً ........ ،. الثانية – الهجوم المباشر على حقائق الدين: منذ بدء حركة النهضة نجد روح الكراهية للدين من قبل الأدباء والفنانين واضحة في إنتاجهم الشعري والفني، إلا أن هذه الروح كانت تعبر عن نفسها من خلال الهجوم على رجال الدين وفى التقليل تجرأت على الهجوم المباشر على حقائقه، من ذلك ما رأينا في كوميديا دانتي وما سبق من قول رابليه، وكذلك هناك مسرحيتا موليير "المتزمت" و "طرطوف" والأخيرة تصور نفاق رجل الدين وجشعه (1) ومثلها قصة "صاحب الطاحون" لشوسر، يقول مؤلف "قصة الفكر الغربى": " يرد كثيراً في الأدب الشعبي الوسيط ذكر القسيس الجشع والقسيس الفاسق والقسيس المغرور الذي تشغله أمور الدنيا، وكذلك لا يعطينا شوسر صورة طيبة عن رجال الدين .. ومع ذلك فلم يكن في كل هذا إلا قليل من المرارة وإنما كان يرمي إلى إنزال القسيس إلى المستوى البشرى العام ولم يقصد إلى تحدى بناء المسيحية الفلسفي والديني أي نظرتها الشاملة إلى الكون كما قصد إلى تحديها في أيام فولتير وتوم بين " (2)
    Oالعلمانية لسفر الحوالي ص468 - 471
    _________
    (1) ([326]) ((كواشف زيوف)) (368 - 369).
    (2) [327])) انظر ((نبذة في العقيدة الإسلامية)) للشيخ محمد بن عثيمين (13 - 18).
    خامسا: الأفكار والمعتقدات
    تشعب المذهب الواقعي، كما تقدم، إلى ثلاثة اتجاهات.
    - الواقعية النقدية ومن أفكارها:
    1 - الاهتمام بنقد المجتمع ومشكلاته.
    2 - التركيز على جوانب الشر والجريمة.
    3 - الميل إلى التشاؤم واعتبار الشر عنصراً أصيلاً في الحياة.
    4 - المهمة الرئيسية للواقعية النقدية الكشف عن حقيقة الطبيعة.
    5 - اختيار القصة وسيلة لبث الأفكار التي يريدونها.
    - الواقعية الطبيعية:
    تتفق مع الواقعية في جميع آرائها وأفكارها وتزيد عليها:
    1 - التأثر بالنظريات العلمية والدعوة إلى تطبيقها في مجال العمل الأدبي.
    2 - الإنسان في نظرها حيوان تسيره غرائزه، وكل شيء فيه يمكن تحليله، فحياته الشعورية والفكرية والجسمية ترجع إلى إفرازات غددية.
    Oالموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة - الندوة العالمية للشباب الإسلامي
    سادسا: الواقعية الاشتراكية
    وقد نادت بها الماركسية ومن أفكارها:
    1 - إن النشاط الاقتصادي في نشأته وتطوره هو أساس الإبداع الفني، لذلك يجب توظيف الأدب لخدمة المجتمع حسب المفهوم الماركسي.
    2 - العمل الأدبي الفني عليه أن يهتم بتصوير الصراع الطبقي بين طبقة العمال والفلاحين وطبقة الرأسمالية والبرجوازيين، وانتصار الأولى التي تحمل الخير والإبداع على الثانية التي هي مصدر الشرور في الحياة.
    3 - رفض أي تصورات غيبية، وخاصة ما يتعلق منها بالعقائد السماوية.
    4 - استغلال جميع الفنون الأدبية لنشر المذهب الماركسي.
    Oالموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة - الندوة العالمية للشباب الإسلامي
    الاتجاه الواقعي في العالم العربي
    بدأ الاتجاه الواقعي في العالم العربي مع بداية ما يسمى بعصر النهضة واهتم الواقعيون العرب بموضوعين هما:
    1ـ الموضوع التاريخي أي أنهم وظفوا أساليبهم ووسائلهم الأدبية في دراسة التاريخ العربي والإسلامي ونقده من منطلقات غير إسلامية فهي إما نصرانية أو شيوعية أو نحو ذلك.
    واشتهر بهذا الموضوع جرجي زيدان وفرح أنطون ويعقوب صروف وغيرهم.
    2ـ الموضوع الاجتماعي أي أنهم اهتموا بدراسة المجتمع العربي الإسلامي وفكره وقيمه ونقدها وإثارة الشبهات والشكوك حول المصادر الفكرية للمجتمع العربي زاعمين أنها سبب فساده وتأخره ورجعيته.
    واشتهر بهذا الموضوع جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة ومحمد تيمور وغيرهم. ثم تطور هذا الاتجاه على يد طه حسين ومحمد حسين هيكل وتوفيق الحكيم وعمر فاخوري ومارون عبود وعبدالرحمن الشرقاوي وتوفيق يوسف عواد وخليل تقي الدين وغيرهم كثير (1).ومن المملكة العربية السعودية يعد من الواقعيين، سعد البواردي ومحمد حسن عواد وحمزة شحاته وغيرهم. (2).
    Oالحداثة في العالم العربي دراسة عقدية لمحمد بن عبد العزيز العلي- 2/ 610
    _________
    (1)
    (2) ([329]) رواه البخاري (2/ 97)، ومسلم (2658).
    سابعا: الجذور الفكرية والعقائدية
    إن الأسس التي قامت عليها الواقعية هي المذاهب الفلسفية المادية، مثل الفلسفة الوضعية التي انتشرت في فرنسا في النصف الأول من القرن التاسع عشر ورائدها الفيلسوف الفرنسي كونت التي ترفض كل ما هو غيبي، وتقتصر على عالم المادة والحس.
    وكذلك تعد الفلسفة التجريبية التي تلتقي مع الوضعية في رفض الغيبيات من جذور الواقعية.
    ومن الجذور الفكرية العميقة للواقعية الاشتراكية: الفلسفة المادية الجدلية التي نادى بها ماركس وإنجلز التي تعد العقيدة الرسمية للشيوعية الدولية والتي من مفاهيمها أن المادة هي الوجود الحقيقي، وأن القيم العقلية انبثقت من العلاقات المادية بين الناس.
    وكذلك ترتبط الواقعية بالنظرية الفلسفية التي ترى أن الحياة تنبت على الشر، وأن ما يبدو من مظاهر الخير ليس إلا طلاءً زائفاً يموه واقع الحياة الفكرية ويخفي طبيعة الإنسان الحقيقية.
    وقد عبر الفيلسوف الإنكليزي هوبز عن هذا الاتجاه بقوله: "إن الإنسان ذئب لا هم له إلا الفتك بالإنسان".
    وقد عمل دعاة الواقعية على ربط الإنسان الغربي بغرائزه وحيوانيته، وتوجيه نظره إلى التراب لا إلى السماء، وزادوا في ماديته، وساعدوا على إفساده وإيقاظ شهوته.
    أما دعاة الواقعية الاشتراكية أو الشيوعية، الذين سطروا الكتب والمقالات والقصص والمسرحيات والأشعار في تمجيد الشيوعية، والزعم أنها الحقيقة للسعادة البشرية، فقد زادوا الإنسانية شقاء وتعاسة ومعيشة ضنكا، وقد تحطمت فلسفتهم في أوروبا الشرقية تحت مطارق الواقع المؤلم .. كما نرى بأم أعيننا الآن، إذ بدأت تتراجع بخطى سريعة إلى عفن التاريخ الذي لا يرحم، وتفكك ما كان يعرف بالاتحاد السوفيتي، وعاد الإسلام إلى الدول الإسلامية.
    والإسلام يدعو إلى الاهتمام بالدنيا (اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً) ويرفض النظر بتشاؤم إلى تصاريف القدر وليس ثمة ما يمنع الإنسان من التأثير والتغيير في حياته والمجتمع الذي يعيش فيه. وقد كرم الإسلام الإنسان ولم يضعه في مصاف القرود واهتم بجانبه الروحي باعتباره – أي الإنسان – جسداً وروحاً، ولكلًّ مطالبه التي لا يجوز إغفالها ولا الاقتصار على أحدها دون الآخر. والمسلم يرفض النظرية الفلسفية التي تقول: "إن الحياة قد بنيت على الشر" والأديان عموماً جاءت للقضاء على الشر والنهوض بالنفس البشرية.
    Oالموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة - الندوة العالمية للشباب الإسلامي
    الخلاصة
    أن الواقعية مذهب أدبي فكري مادي ملحد، يصور الحياة كمادة ويرفض عالم الغيب ولا يؤمن بالله، ويرى أن الإنسان عبارة عن مجموعة من الغرائز الحيوانية، ويتخذ كل ذلك أساساً لأفكاره التي تقوم على الاهتمام بنقد المجتمع وبحث مشكلاته مع التركيز على جوانب الشر والجريمة، والميل إلى النزعات التشاؤمية وجعل مهمة النقد مركزة في الكشف عن حقيقة الطبيعة كطبيعة بلا روح أو قيم. ومن هنا كانت آثار هذا المذهب الأدبي المدمرة على الشباب المسلم إذا لم يضع هذه الأمور في حسبانه وهو يتعامل مع الإفرازات الأدبية لهذا المذهب.
    Oالموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة - الندوة العالمية للشباب الإسلامي
    مراجع للتوسع
    - نحو مذهب إسلامي في الأدب والنقد، د. عبد الرحمن رأفت الباشا – ط. جامعة الإمام – الرياض.
    - مذاهب الأدب الغربي، د. عبد الباسط بدر – نشر دار الشعاع – الكويت.
    - المذاهب الأدبية من الكلاسيكية إلى العبثية، د. نبيل راغب – مكتبة مصر – القاهرة.
    - الأدب المقارن، د. محمد غنيمي هلال – دار الثقافة – بيروت.
    - الأدب المقارن، ماريوس فرانسوا غويا، (سلسلة زدني علماً).
    - المذاهب الأدبية الكبرى، فيليب فان تيفيم (سلسلة زدني علماً).
    مراجع أجنبية:
    - Lanson: Histoire de la litterature francaise. Paris 1960.
    - De segure: Histoire de la letterature Europieenne, 1959.
    O الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة - الندوة العالمية للشباب الإسلامي

T.H.E

T.H.E

الأستاذ /طارق العقيلي. يتم التشغيل بواسطة Blogger.